اختبار تجريبي في مادة اللغة العربية
السند: .....................
تكللت جهود معلمنا مع اقتراب الفحص بالمراجعات والتمارين المكثفة ،وكانت آخر حصة مخصصة للنصائح والارشادات ،ألح المعلم على احترام اجراءات الفحص والعمل بها .
اصبحنا واقفين يوم الامتحان أمام باب المدرسة وعلامات الجد بادية على وجوهنا وعندما دق الجرس دخلنا وقمنا بتحية العلم ،وبعد ذلك بدأت المناداة وعندما حان الوقت أذنت لنا المعلمة بالدخول ..
جلس كل تلميذ في المنضدة التي تحمل رقمه وكلنا ننتظر بفارغ الصبر موضوع الامتحان وبعدها أمرتنا المعلمة بالهدوء فامتثل التلاميذ للأمر الا تلميذا
عندما وزعت الأوراق وبدأ الجميع بقراءة الاسئلة لاجظت بأن علامات الفرح رسمت على وجوه البعض واليأس والندم على البعض الآخر . أما أنا فقد كنت من الفريق الأول ،أظنكم تعرفون لماذا ؟
الاسئلة: البناء الفكري
1/ عم يتحدث النص ؟
2/ الى أي فريق ينتمي الكاتب ولماذا ؟
3/ اشرح المفردات التالية ووظفها في جمل مفيدة ( المكثفة – بادية – أذنت )
البناء اللغوي : 1/ اعرب ماتحته خط في السند
2/ حول الجملة التالية الى المفرد المذكر ثم الى المفرد المؤنث
" أصبحنا واقفين يوم الفحص ،مستعدين ومصممين على الفوز والنجاح "
3/ استخرج من السند مايلي : مستثنى - ظرف زمان - أداة استفهام - اسم اشارة
4/ علل سبب كتابة الهمزة على السطر في كلمة (( الهدوء))
الوضعية الادماجية: اكتب فقرة من (8 الى 10 أسطر) تتحدث فيها عن تحضير نفسك للفحص
موظفا مايلي : مفعول لاجله - اسما مقصورا
بالتوفيق والنجاح